رياضة سباق السيارات تكتب تاريخنا

لطالما كانت رغبتنا قوية في مواجهة تحديات جديدة بفضل روح التحدي التي نملكها. تاريخنا وثقافتنا متسمان بالمنافسة، منذ أيام لويس Renault حتى اليوم.

من Renault من النوع A إلى Renault Megane R.S.

أولى إنجازاتنا الرياضية

Renault Sport - تاريخنا

البدايات

أدرك لويس Renault في عمر مبكر أهمية الإنجازات الرياضية في تطوير صورة العلامة التجارية. في 24 ديسمبر 1898، أثبت تفوق ابتكاره الأول الرئيسي: نظام النقل المباشر للحركة. فقد كانت سيارته الصغيرة من فئة A أول سيارة قادرة على تسلق شارع "لوبيك"، في مونمارتر.

 

وبعد هذا النجاح، شاركت Renault في سباقات السيارات وحققت سلسلة من الانتصارات في سباق الجائزة الكبرى. في العام 1902، ظهرت سيارة Renault من فئة K، المزودة بأول محرك من تصميم Renault، بشكل خاص في سباق السيارات بين باريس وفيينا. ساهمت الحرب العالمية الأولى بالتوقف المؤقت لسباقات السيارات في أوروبا، إلا أنّ Renault لم تبقَ بعيدةً عن رياضة سباق السيارات لفترةٍ طويلة. عادت العلامة التجارية البارزة بقوة في العشرينيات مع السيارة المذهلة Renault 40CV. بعد فوزها في رالي مونتي كارلو في العام 1925، سجلت، بفضل إصدارها الخاص، العديد من الأرقام القياسية من حيث السرعة على مسارات السباق السابقة.

Renault Sport - Renault Gordini على حلبة السباق

وصول Gordini

في العام 1958، وضعت Renault المصنّع من أصل إيطالي، أميدي غورديني، على رأس قسم رياضة سباق السيارات. نشأت سيارة Renault 8 Gordini الأسطورية. أصبحت رمز نجاح بالنسبة إلى جيل كامل من السائقين. أدت شعبيتها الهائلة إلى إنشاء سيارة Coupe Renault 8 Gordini في العام 1966: وهنا ولدت البطولات أحادية العلامات التجارية.

 

في يوليو 1970، ساهم إطلاق سيارة Renault 12 Gordini بإنشاء 'G-Day'، وهو تجمع كبير لأصحاب سيارات Gordini على حلبة "بول ريكارد". يستمر روح هذا الحدث اليوم من خلال بطولة World Series by Renault. في الحقبة نفسها، ظهر سباق Formule Renault مع أولى السيارات التي كانت تستخدم محرك سيارة Renault 12 Gordini. استضافت فرنسا أول بطولة لها في سباق Formule Renault في العام 1971.

Renault Sport - Alpine A110

إعادة شراء شركة Alpine

في العام 1973، أصبحت Renault المساهم الرئيسي في شركة "ألبين"، التي أنشأها جان ريديلي، وهو مصنّع فرنسي صغير جمعته علاقة بالعلامة التجارية لسنوات عديدة. كان عام 1973 عظيماً بالنسبة إلى العلامة التجارية بما أنّ سيارة Alpine A110 طراز "Berlinette" قد فازت في بطولة العالم للراليات الأولى.

Renault والمسابقة الرئيسية

تاريخنا في الفورمولا وان

Renault F1

خطواتنا الأولى في عالم الفورمولا وان

بدأ تاريخنا مع رياضة سباق السيارات مع وصول "أميدي غورديني"، المعروف بسيارات سباق الجائزة الكبرى. أنشأت Renault مصنع فيري شاتيون ليكون مقر ابتكاراته. بفضل غورديني، ارتكزت Renault أولاً على محرك من طراز V6 بسعة 2.0 لتر تم الكشف عنه في يناير 1973. أثبت المحرك طابعه التنافسي في البطولة الأوروبية المرموقة للسيارات الرياضية بسعة 2.0 لتر. بعد إحراز العديد من النجاحات، انضمت Renault إلى بطولة العالم للسيارات الرياضية من تنظيم الاتحاد الدولي للسيارات وطورت محركاً بتقنية التيربو. 

 

تأسس فريق Renault Sport رسمياً في العام 1976 عند إطلاق برنامج سباق السيارات أحادية المقاعد: الفورمولا 2، ثم Sport Le Mans، ثم الفورمولا وان في العام 1977. بدأت Renault في سباقات الفورمولا وان كفريق. في الوقت الذي استخدم فيه منافسونا محركات السحب الطبيعي، كانت Renault مزودة بمحرك V6 بتقنية التيربو. في المقابل، فاز ديدييه بيروني وجان بيير جوسو في سباق لومان 24 ساعة للعام 1978 بفضل سيارتهما طراز Alpine-Renault A442B، التي تعمل بالمحرك طراز Renault V6 turbo. حققت العلامة التجارية أول فوز لها في الفورمولا وان عام 1979، خلال سباق جائزة فرنسا الكبرى، مع جان بيير جابوي بقيادة سيارة RS11. 

 

في بداية الثمانينيات، حصدت Renault 15 بطولة في سباق الجائزة الكبرى وأحرزت المرتبة الثانية في بطولة العالم عام 1983 بفضل آلان بروست، قبل الانسحاب من المسابقة في نهاية موسم عام 1985. 

منطقة التوقف للصيانة Renault Sport Formule 1

العودة الناجحة

عادت Renault إلى الفورمولا وان عام 2001 بعد شراء فريق Benetton، قبل تغيير اسم الفريق رسمياً عام 2002 ليصبح فريقRenault F1.

 

تزامن ارتقاء فريق Renault F1 Team مع ارتقاء فريق فرناندو ألونسو، الذي حصد لقبين متتاليين في بطولة العالم للسائقين في العامين 2005 و2006. حصد الفريق الجديد أيضاً لقبين في فئة المصنعين في هذه الفترة نفسها.

 

في العام 2011، كانت Renault ترغب في تركيز اهتمامها على أنشطتها في مجال المحركات من خلال تزويد فرق أخرى من المتسابقين. فتم بيع الفريق Renault F1 Team إلى شركة Genii Capital. وبالتالي دفعت محركات Renault فريق Red Bull Racing إلى الفوز ببطولة العالم مع 4 ألقاب في فئة المصنعين من العام 2010 حتى العام 2013. أصبح سيباستيان فيتيل أسطورة باعتباره أصغر سائق يفوز بلقب بطولة العالم أربع مرات متتالية في تاريخ الفورمولا وان.

Renault Sport - سيارة الفورمولا وان، R.S. 19

2019، الأربعينات الذهبية لـ Renault

بعد عودتنا إلى عالم الفورمولا وان كشركة مصنعة رسمية، أثبتنا أنفسنا في هذا المجال بتحديات رائعة و الأداءات الجيدة.

 

في طليعة الابتكار، داخل المسار وخارجه، استخدمنا خبرتنا المميزة في سباق السيارات و مجال السيارات الكهربائية، وتمكنَّا بالتعاون مع فرقRenaultF1من تطوير تقنية هجينة مبتكرة وحصرية: RenaultE-TECH.  

Renault Sport

هوية جديدة

في عام 2021، تتحد Alpine Cars و Renault Sport Cars و Renault SportRacing تحت بقيادة Alpine لتثبت نفسها كعلامة تجارية مخصصة للسيارات الرياضية المبتكرة، الأصيلة والحصرية Groupe Renault. بعد أن اشتهرت بنجاحاتها في سباق التحمّل والرالي، كشفت علامة Alpine التجارية عن هويتها الجديدة منذ عام 2020: فريق Alpine F1.

 

بفضل تقنيتنا الهجينة Renault E-TECH، نساهم كشركة مصنعة حصرية لمحركات للفريق، و الذي يحظى بخبرتنا الواسعة في المحركات الهجينة. 

Renault Sport هي أيضاً...

مجموعات Renault Sport

مجموعات RENAULT SPORT

الشغف برياضة سباق السيارات

أدخل عالم السباق
الابتكار والتكنولوجيا

الابتكار والتكنولوجيا: من مسار السباق إلى الطريق

المنافسة: إلهامنا في خدمة متعتك أثناء القيادة!

تقنياتنا الأساسية في مجموعة R.S.