تذكّر قصة نجاح 4L بفضل 12 إبداعًا للرسام الفرنسي كريغ.
Renault 4L «كروس» - 1981
في العام 1974، عززت Renault حملتها الترويجية بإطلاق كأس la Coupe de France Renault Cross Elf بالشراكة مع المجلة المتخصصة "شامبيون".
يهدف هذا النظام إلى أن يكون اقتصاديًا قدر الإمكان ولا يُسمح إلا لسيارات Renault 4 بالمشاركة وذلك بمحرك أصلي ذي 4 أسطوانات و845 سم3 باستثناء تركيب عادم من نوع ديفيل.
تحتوي Renault 4 كروس على علبة تروس يدوية 4 سرعات ونظام فرامل أسطواني على العجلات الأربع لتلبية متطلبات السباق.
حاز الكأس على إجماع السائقين بفضل رسوم الدخول المخفضة وجائزة الفوز المغرية: مكافأة وRenault 5 كوبيه!
وقد كان ميشيل دوفيرناي بطل فرنسا في العام 1981!
Renault 4 «سيكستيز» - 1985
تم إطلاق سلسلة سيكستيز المحدودة بثلاثة ألوان (اللون الأحمر أو الأصفر أو الأزرق) ، وقد اقتصرت على 2000 نسخة، وقد كان هدفها تكريم فترة الستينيات.
لقد تم تطويرها على أساس طراز GTL، وتتميز بوجود فتحتين للسقف من الزجاج الحراري وغلاف مقاعد من نسيج ثلاثي الألوان، مع جلد أسود.
وقد تم تلوين الشبكة، والمصدات، ومقابض الأبواب والمرايا
بلون موحد، الأسود غير اللامع.
Renault 4 F4 «دارتي» - 1986
بحمولة تصل إلى 300 كغ، وسعة تصل إلى حوالي 2 متر مكعب، وعمود التواء مقوّى للتعليق الخلفي، والباب الخلفي - المفصلي والمزوّد بالزجاج - يفتح من اليمين إلى اليسار لتسهيل التحميل، أصبح لهذه الفان الصغيرة مقوّمات يمكن الاعتماد عليها!
تتميز السيارة بسقفها المقبب المرتفع والقابل للإزالة وبفضله يمكن وضع الأشياء مهما كان ارتفاعها في هذه السيارة... يمكنك حتى وضع زرافة إن أردت تصديق الإشهارات!
سيتم استخدام فتحة السقف هذه، الحصرية من Renault، والمعروفة باسم "girafon" ، في هذه السيارة النفعية في فترة 80/90: إكسبراس.
سترتدي سيارة Renault 4 بكل فخر، في 5 قارات، ألوانا لا حصر لها من الحرفيين، الإدارات والعلامات التجارية الكبرى.
Renault 4 "4L Trophy™" - 2020
لن يوقف Renault 4 أي عطب فجأة أبدًا، وقد أثبت شباب القرن الـ21 ذلك لنا من خلال جائزة 4L Trophy ™.
ينَّظم هذا الحدث منذ عام 1998، ويجمع بين 1200 طالب لحدث سياقة بطول 6000 كيلومتر، من باريس إلى جنوب المغرب.
تتقدم سيارة الرحّالة 4L عبر الرمال والصخور، ويجب على متدربي الجولات الذين نسمّيهم "trelleurs" محاولة الاستعانة بالوسائل المتاحة لمواصلة الطريق بسيارتهم، والتي فاقت معظمها مئات آلاف الكيلومترات في عداداتها.
بالرغم من قِدم سيارات 4L المشاركة، فقد تمكنت كلّها بفضل موثوقيتها العالية من الوصول إلى مخيّم الإقامة المؤقتة للسباق في كل مساء.
أي طراز آخر يمكنه القيام بكل هذا العمل، بعد 60 عامًا من إطلاقه؟
Renault 4 - «توربيدو سينبار» - 1968
تتميز سيارة Renault 4 4x4 سينبار (Société Industrielle de Production et Adaptation
Rhodanienne) بأدائها الجيّد على الطرق الوعرة، مع الاحتفاظ بمواصفات الراحة والقوّة.
يسمح ارتفاعها العالي عن الأرض، عجلات القيادة المستقلة الأربعة ونظام التعليق بالتحرك بمرونة وراحة على أسوأ الطرق وأكثر التضاريس وعورة. حسب التصميم، يتم إجراء التغيير على كل من سيارة السيدان والشاحنة، دون تقليل الحجم المستخدم.
في بداية صيف سنة 1964، عرضت سينبار نسخة توربيدو معتمدة من Renault، مزودة بـ 4 عجلات بالدفع الرباعي، بدون سقف أو حواف جانبية، مع زجاج أمامي قابل للطي وجوانب جسم مسننة للسماح للركاب بالصعود على متنها.
من أشهر برامج توربيدو سينبار المسلسل التلفزيوني "The Knights of the Sky".
Renault 4 «الخدمات العامة»
لهذه الفان الصغيرة التي ظهرت من العام 1961 مقوّمات يمكن الاعتماد عليها: حمولة تصل إلى 300 كغ، وسعة تصل إلى حوالي 2 م 3، وعمود التواء مقوّى للتعليق الخلفي، والباب الخلفي - المفصلي والمزوّد بالزجاج - يفتح من اليمين إلى اليسار لتسهيل التحميل.
جعلتها شركة البريد واحدة من أولى سيارات الشركة، حيث تبلغ مساحة التحميل 5.47 م3 ويبلغ أقصى وزن لها 1050 كغ.
بدون نوافذها الربعية الخلفية، وبدون مقابض الأبواب ومقاعد خلفية، وذات لون مرجعي يسمى 030 والمعروف باسم «أصفر البريد».
كما اختار الدرك الوطني أيضًا هذه السيارة لصفاتها الجوهرية ولكن أيضًا لأنها تفي بأحد المعايير الأساسية لكراس الشروط: "كل من يلبس القبعة العسكرية يجب أن يكون قادرًا على الجلوس في داخلها".
انضمت أكثر من 14500 سيارة Renault 4 إلى صفوف الدرك الوطني منذ العام 1962 لتكون بمثابة مركبة دورية واتصال أو مجرد مركبة شرطة.
Renault 4 - «e-Plein Air» - 2019
برز هذا الطراز الفريد نتيجة للتعاون بين Renaultكلاسيك و Melun Rétro Passion، المتخصص في Renault 4، في معرض Epoqu’Auto، الذي يستضيف أشهر السيارات الكهربائية.
"لماذا لا يتم تمثيل Renault 4 الأيقونية في هذه الحركة؟"
هذه النسخة من 4L، التي تم إنشاؤها على أساس المنصة المختصرة لـ JP4، في نسخة مرحة تذكرنا بـ Plein Air وبأسلوب تم تحديثها بواسطة Design Renault، تستخدم المكونات الكهربائية لـ Twizyوتبلغ سرعتها القصوى حوالي 85 كم / ساعة.
Renault 4 «رالي داكار™» - 1980
في العام 1969، أراد الأخوان مارو تسجيل رقم قياسي بين كيبتاون والجزائر العاصمة (الرقم القياسي المسجل عام 1971 في Renault 12 جورديني)، وشرعا في رحلة استكشافية في الصحراء على متن Renault 4.
وبعد بضع سنوات وعلى متن Renault4، وجدا نفسيهما في بداية رالي من نوع جديد، سباق من عدة آلاف من الكيلومترات يبدأ في باريس وينتهي في داكار.
وقد احتلّا المركز الثالث عام 1980 بفضل Renault 4 المعززة بمحرك Renault 5 Alpine GR2 ومجهزة بخزان سعة 140 لترًا.
أصبح رالي باريس داكار™ أسطورة في عالم السيارات، وأصبح الإخوة مارو أبطالا فيه، وRenault 4 اللامعة رمزًا للسباقات التي يمكن فيها للمبتدئين التغلب على المتمرسين.
Renault 4 «سيفنتيز» - 1975
تم صنع زخرفة "السبعينيات" لهذه السيارة على أساس سيارة Renault
4 جي تي إل.
هذه الزخرفة "لاصقة" وتعتمد على نموذج من تصميم Publicis
ولوحة "وردية" من صنع Renault كلاسيك.
تم صنع هذه الزخرفة أثناء إعادة تشكيل إشهار Renault
(الآن أتيليه Renault) ويقع في الشانزليزيه في باريس، حيث يتناول
موضوع الإعلانات.
Renault4 «معرض أرض النار - ألاسكا» - 1965
سنة 1965، أطلق 4 باريسيين تحديًا لا يُصدق: السفر لمسافة 40 ألف كيلومترا التي تفصل بين أوشوايا في أرض النار وأنكوراج في ألاسكا، وذلك بقيادة سيارتي Renault 4 ويعبرون القارة الأمريكية بأكملها في 4 أشهر ونصف.
ثم ينتقلون من كيب هورن إلى المنحدرات الجليدية للجبال الصخرية، ويعبرون جبال الأنديز وغابات الأمازون المطيرة وصحراء يوتا المالحة، لإبراز قوة Renault 4 وخفة حركتها.
Renault 4 "Saline 4 fun" - 2011
سنة 2011 ، احتفلت Renault بمرور 50 عامًا على إطلاق سيارة 4L، وانضمت Renault كلاسيك إلى
Bonneville Triplettes لدخول 4L من عام 1983 في
"أسبوع السرعة" الشهير في بحيرة بونفيل المالحة في الولايات المتحدة.
استنادًا إلى فان Renault 4 الصغيرة، تتمتع "Saline4Fun" بخلوص أرضي منخفض للغاية، وعادم يخرج من الجناح الأمامي و... مظلة!
يعتمد صندوق التروس على مثيله في Renault 21 توربو وRenault 25 جي تي إكس، ويعتمد هيكلها على معدات تشغيل محددة (ناقلات المحور، المفاصل، المكابح والتعليق). وهي مجهزة بكافة تجهيزات السلامة التي يطلبها المنظم الأمريكي والتي يصل وزنها إلى حوالي 780 كجم.
وهي مجهزة بمحرك Renault 5 توربو، الذي تم إعداده ليعطي قوة 285 حصانًا وقد تم وضعه في الحجرة الأمامية للسيارة بدلاً من حجرة المحرك الأصلي.
وبالتالي ومع إطارات Good Year Long Speed Racing المخصّصة، بلغت Saline4fun رسميًا سرعة قياسية تبلغ 237 كم / ساعة، أي قرابة ضعف سرعتها الأصلية!
Renault 4 كلان «باي باي» - 1992
في العام 1992، بدأت Renault 4L توديع جمهورها بكل أناقة، مع دخول إنتاج سلسلة محدودة.
ابتكرت Renault سيارة Renault 4 «باي باي» المستوحاة من طراز «كلان» وقد أنتجت هذه النسخة في شكل عدّ تنازلي.
حيث أسندت لكل سيارة على لوحة تحكم خاصة بها لوحة أرقام من 1000 وصولا إلى 1.
صور©greg2021. يمنع القيام بأي عملية نسخ.
4L تحتفل بعيد ميلادها 60!
طراز 4L الأيقوني عبر مقاطع الفيديو