استرجع 50 عامًا من تاريخ Renault 5

احتفالًا بالذكرى الخمسين لإصدارها، انغمس في تاريخ R5 مع مجموعة من الطرازات، وكل منها أكثر شهرة من سابقاتها، معروضة في مصنع Flins.

اكتشف العرض الجوي لمعرض الذكرى السنوية الخمسين لإصدار R5

14 إصداراً مميزاً ل R5

Renault 5 TL

1972، برزت R5 بإطلالة ملونة في عالم السيارات مع ألوانها الحمضية.

عند إصدارها، جذبت ببراعتها في القيادة، وتصميمها الذكي المعزز بمصدات حماية مبتكرة وبابيها المكملين بباب خلفي ذكي.

Renault5 كهربائية

في السبعينيات، كانت R5 رائدة بإصدارها الكهربائي الأول.

بين عامي 1972 و1974، أنتجت Renault مئة نموذج من R5 مزودة بمحرك كهربائي. 

Renault 5 Alpine Groupe 2 1978

في العام 1978، انطلقت R5 Alpine Group 2 في سباق مع الزمن في رالي مونتي كارلو.

Renault 5 Alpine Groupe 2 هي أحد أول إنجازات الفئة الجديدة "Renault Sport". فازت بالمركزين الثاني والثالث بالتصنيف العام.

هذا الإصدار الرياضي سيترك انطباعًا قويًا على جيل بأكمله.

Renault 5 Alpine 1979

في منتصف السبعينيات، عززت R5 Alpine نشاطها، بأناقة لافتة.

تم تصميم R5 Alpine وتصنيعها في مصنع Alpine في Dieppe لتجمع بين الأناقة والطابع الرياضي، مع ألوان حصرية.

 

مع تجهيزها بمحرك 5 TS معاد تصميمه بالكامل، هي مخصصة للاستخدام الشخصي، بسعر تنافسي لسيارة Alpine.

Renault 5 GTL

في العام 1978، R5 GTL هي بمثابة المغامرة في الحياة اليومية بأسلوبها الفريد بما في ذلك شرائط الحماية الجانبية التي تمد مصدات الحماية أو حتى عجلاتها الأنيقة ومصابيح الرجوع للخلف.
هذا هو الإصدار الأكثر مبيعًا من سيارات R5.

Renault 5 - الخدمات العامة

كانت R5 تمثل المؤسسات الفرنسية:

  • طراز «pie» للشرطة،
  • وطراز برتقالي، توقيع DDE

 

Renault 5 Turbo

في العام 1982، وصلت R5 Turbo في إصدار معزز إلى سباقات الرالي: مجهزة بـ 160 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة بواسطة محركها رباعي الأسطوانات.


بعد أن وضعت بين الأيادي الخبيرة للأبطال مثل ديدييه أوريول، فرانسوا شاتريوت، دومينيك دي ماير، خواكيم موتينيو، برونو سابي، كارلوس ساينز، آلان سيرباجي، جان لوك تيرييه وغيرهم الكثير، سيتم تعزيزها من قبل جان رانيوتي في سباقات الرالي في جميع أنحاء العالم.

Car Van

قدّم المعد Heuliez منذ يناير 1979 إصدار محدود: «Le Car Van»، لفتة إلى الإصدار المصمم للسوق الأمريكية.


انتهى الإنتاج في العام 1983 ويمكن تقدير أنّ Heuliez قام بتحويل حوالي 450 نموذج من Renault 5.

Renault 5 TX

في العام 1982، كانت R5 TX أكثر أناقة من أي وقت مضى بألوانها الأربعة ومعداتها المريحة بما في ذلك: تنجيد مخملي سميك، عجلة قيادة جلدية، نوافذ ملونة وكهربائية.

 

لإثبات أنّ كل شيء مسموح لهذه السيارة الصغيرة، زودها المهندسون أيضًا بتصميم مريح في القيادة بفضل نظام التوجيه المعزز الأساسي وعلبة التروس الأوتوماتيكية.

Renault 5 Maxi Turbo

في العام 1985، أصبح R5 Maxi Turbo 350 ch أسرع محرك دفع ثنائي في سباقات الرالي وحقق انتصارات كبيرة مثل Tour de Corse و Tour de France، بفضل خبرة Jean Ragnotti.

Supercinq GT Turbo

في العام 1984، أعاد مارسيلو غانديني تصميم R5 لتصبح Supercinq، بما في ذلك إصدار GT TURBO.

 

وأصبحت منذ ذلك الوقت ملكة حلبات السباق في "Coupe R5 GT" وستتمتع أيضًا بمسار رائع في سباقات الرالي، في بطولة فرنسا، وحتى في بطولة العالم.

Supercinq Baccara

في العام 1987، لفتت Supercinq Baccara الأنظار بألوانها الثلاثة: براون أرابيكا، الكاكي المائل إلى لون الأشنة الأخضر أو الأسود.

 

على متن Renault 5 Baccara، كل ما عليك القيام به هو رفع إصبعك الصغير لتلبية حاجتك: النوافذ الكهربائية الأمامية والقفل المركزي للأبواب مع جهاز التحكم عن بعد هي جزء من المعدات الأساسية.

Renault 5 E-Tech electric prototype

تعود R5 إلى الواجهة بإصدار كهربائي 100% وبوب 100%. 


سيارة مدينة مدمجة مليئة بالسحر تدفع نحو المستقبل إحدى السيارات الأيقونية الخالدة من Renault، مع لمسة من الحداثة الكهربائية 100%. حافظت على طابعها الحيوي والممتع، مع هيكل أصفر «بوب» للغاية.

لمزيد من المعلومات عن الذكرى السنوية الخمسين على إصدار Renault 5

Renault 5 - 50 عامًا

الذكرى السنوية الخمسين على إصدار "supercar"

اكتشف الفعاليات